قسم اللغة العربية

رؤيـة برنامج اللغــة العربية ورسالته وأهدافه ومعايير الأكاديمية

رؤية القسم:

الإبداع و التفوق في مجال اللغة العربية محليا وعربيا.

رسالة البرنامج :

يهدف القسم إلى إعداد خريج متميز علميا و بحثيا , و مؤهل تربويا و تدريسيا من خلال مقررات متطورة تلبية لحاجات سوق العمل, وإسهاما في الربط بين التراث و المعاصرة , و حفاظا علـى لغة القرآن الكريم .

 

الأهداف الاستراتيجية:

1- إمداد الطالب بالمعايير التربوية المطلوبة للارتقاء بتدريس اللغة العربية فيما قبل الجامعة .

2-رفــع مستوى الطالب مهنيا وعلميا و تربويا .

3- تزويد الطالب بالمهارات اللغوية اللازمة لإثراء حصيلتهم الفكرية والثقافية والفنية .

4- إعداد كفاءات مؤهلة في مجال تدريس اللغة العربية وآدابها و العمل في القطاعين العام والخاص .

5- الربط بين التراث اللغوي والفكري العربي القديم، وبين المعاصرة بمناهجها المتنوعة .

 

نواتج التعلم الموحدة في برنامجي اللغـــة العربية بنجران وشرورة

تم الاعتماد في العمل علي الإطار الوطني للمؤهلات بالمملكة العربية السعودية في صياغة المعايير الأكاديمية وقد روعي في إعدادها طبيعة المتعلم والبرنامج وأهدافه وخصائص الخريجين ونواتج التعلم المتوقعة وكذا أبعادها من معرفة - مهارات إدراكية - مهارات  التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية -  مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية – المهارات الحركية النفسية , وهي معايير وضعت من قبل المتخصصين في القسم من خلال جلسات عصف ذهني بالاشتراك مع المستفيدين من الخدمة التعليمية من طلاب وأولياء أمور استرشادا بالمعايير الإقليمية وفي إطار المحافظة علي الهوية الوطنية  وتمثل هذه المعايير الحد الأدنى المطلوب توافره في البرامج التعليمية .

المعايير الأكاديمية لخريج اللغة العربية :

أ - المعرفة :

 يجب أن يكون خريج  برنامج اللغة العربية قد اكتسب المعارف والقدرة على فهم :

1 - كيفية التعامل مع التلاميذ نفسيا و تربويا

2 – مهارات التدريس الأساسية : تخطيط , تنفيذ , تقويم . و النظريات التربوية الحديثة

 و مناهج البحث التربوي .

3 – استخدام التقنيات و الإجراءات الحديثة في تدريس اللغة العربية .

4 - القواعد النحوية واللغوية للغة العربية , استخدام اللغة العربية في جميع مجالات العمل المختلفة لتلبية حاجات سوق العمل .

5 -  التعابير اللغوية و الاصطلاحية والأدبية المستخدمة في اللغة العربية قديما وحديثا .

6-  الإلمام ببعض العلوم ذات الصلة بعلوم اللغة العربية  كعلم النفس وعلم الاجتماع و التاريخ والفلسفة و اللغة الانجليزية و الحاسب .

7- سير أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة العربية .

ب - المهارات الإدراكية :

يجب أن يكون خريج  قسم اللغة العربية قادرا على :

1-  تطبيق ما تعلمه من مهارات لغوية و تدريسية أثناء التربية الميدانية .

2- كتابة موضوع ، أو تقرير، أو إلقاء كلمة باللغة العربية الفصحى , أو إجراء حوار بصورة صحيحة موظفا ما أتقنه من قواعد لغوية .

3 - توظيف القواعد النحوية والمعارف الأدبية والمفاهيم اللغوية التي درسها في مجال التدريس .

4- الإفادة من العلوم الإنسانية المختلفة التي درسها في التعامل مع الأعمال الأدبية واللغوية .

5- إدراك المصطلحات و التعابير السياقية الخاصة و دلالاتها في اللغة العربية .

6- تطبيق أساليب التفكير الناقد و الحل الإبداعي للمشكلات .

7- فهم الروابط بين فروع اللغة العربية المختلفة .

ج -  مهارات  التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

يجب أن يكون خريج  برنامج اللغة العربية قادرا على :

1- توظيف المهارات التدريسية في الموقف التعليمي .

2 - العمل مع الجماعة و التفاعل السليم معها .

3- تحمـُّـل مسئولية التعلم الذاتي و الاستمرار في التطوير الشخصي والمهني .

4 - إيجاد حلول مناسبة لأية مشكلة تواجهه في مجال التدريس .

5- التواصل الإيجابي مع الآخرين.

6 - الالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على النطاق الشخصي والاجتماعي .

7- حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار الجماعة أو المؤسسة عن طريق استخدام أساليب علمية و تربوية

د -  مهارات التواصل ، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية :

1 – توظيف تكنولوجيا التعليم الحديثة في تدريس اللغة العربية .

2 - استخدام وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة كالحاسب الآلي، الانترنت في البحث عن

    المعلومات والإفادة منها.

3 – التواصل الكتابي و الشفهي بفاعلية .

أ - المواصفات العامة لخريج قسم اللغة العربية :

يجب أن يتصف خريج قسم اللغة العربية بالقدرة على:

1- استخدام اللغة العربية خطابا و نصا استخداما تام الصحة.

2- تدريس اللغة العربية في المرحلة قبل الجامعية بكفاءة و اقتدار .

3- اتباع مناهج البحث العلمي في التفكير بوصفها طريقة مثلى لحل المشكلات التي تواجهه في المواقف التعليمية و العلمية المختلفة .

4- استخدام وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة بما في ذلك الحاسب الآلي وغيره بالطريقة التي تخدم تخصصه في تدريس فروع اللغة العربية المختلفة .

5 - القدرة على القيادة والاستعداد للتعاون الكامل مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.

6- الإفادة من النظريات الحديثة في دراسة علوم اللغة العربية المختلفة.

8- تحليل النصوص تحليلاً لغوياً وأدبياً بالتعرف على الفروق اللغوية و الفنية بين النصوص.

9- التعرف على الثقافة العربية و التراث .

10- استخدام لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة العربية .