عرض محتوى الويب

 

وحدة مصادر التعلم بكلية العلوم والآداب بشرورة

الأهداف :

1.      المساهمة في تمكين الكلية من تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال تحسين وتطوير العملية التعليمية في الكلية .

2.      استخدام استراتيجيات وأساليب مدعّمة بالتكنولوجيا الحديثة .

3.      توفير المراجع ومصادر المعلومات الحديثة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فيها.

المهام :

1. وضع خطة إستراتيجية لتوفير مصادر ومرافق التعلم وتجهيزاتها وصيانتها بمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع وضع الخطط والجداول الزمنية لعمليات الشراء والصيانة والاستبدال.

2. توفير مصادر التعلم,  وتوفير أجهزة حاسوبية وبرمجيات حديثة وشبكة انترنت لاسلكية وتكون متاحة لهيئة التدريس والموظفين والطلبة وبقدر كاف لتلبية احتياجات المستخدمين في دعم عملية الوصول إلكترونيا للمصادر والمواد المرجعية.

3. التواصل مع أقسام الكلية الأكاديمية والوحدات المساندة بشكل منتظم في بداية كل فصل دراسي لدراسة احتياج كل قسم من مصادر التعلم (من الكتب والدوريات والمواد المرجعية وقواعد البيانات الإلكترونية) والتجهيزات والمرافق (الأجهزة الحاسوبية والبرامج الالكترونية ومعدات الأبحاث ومعدات وتجهيزات وغيرها) بوقت كاف ليتم توفيرها في الوقت المناسب.

4. إعداد قوائم المعلومات (قائمة معلومات احتياجات مصادر التعلم لكل قسم أكاديمي ونسبة توفرها ونسبة استخدامها وتحديثها كل فصل دراسي, قائمة معلومات كاملة بالتجهيزات والمرافق المستخدمة بالكلية بما في ذلك التجهيزات الموجودة في عهدة كل عضو من أعضاء هيئة التدريس لأغراض التدريس والبحث العلمي), وإتباع إجراءات محددة لتقييم حالة التجهيزات والمرافق بشكل منتظم مع توفير الصيانة الوقائية والتصحيحية والاستبدال عند الحاجة.

5. الإشراف المباشر على عمل المكتبة والاحتفاظ بالمواد والمراجع المطلوبة الخاصة بالعملية التعليمية وتسهيل الوصول بفاعلية إلى قواعد البيانات الإلكترونية والمواد البحثية والمجلات العلمية.

 

6. إقرار قواعد تنظم السلوك داخل المكـتبة، كما يتم الحرص على تنفيذها للحفاظ على بيئة تساعد على الدراسة الفعالة وعلى دعم نشاط البحث العلمي من قبل هيئة التدريس والطلبة.

7. استخدام أنظـمة أمن فعالة لمنع ضياع محتويات المكـتبة.

8. التنسيق مع عمادة شؤون المكتبات لتقديم الدعم المناسب لمساعدة الطلبة وهيئة التدريس بما يضمن استخدامهم الفعال لمصادر المكتبة وخدماتها عن طريق تقديم برامج تهيئة إرشادية وتدريب للطلبة وغيرهم من المستخـدمين لتهيئتهم لاستخدام المكتبة ومرافق المكتبة المختلفة وخدماتها. وتقديم المساعدة لمستخدمي المكتبة في عمليات البحث والوصول إلى المعلومات التي يريدونها وطرق استخدام هذه المعلومات, وتوفير أنظمة إلكترونية / أو أوتوماتيكية ذات إمكانات بحثية تساعد في الوصول لمصادر المعلومات. وإطلاع هيئة التدريس والطلبة في البرنامج على ما يستجد من تطورات في المكتبة.

9. إعداد ومراجعة السياسات واللوائح الداخلية المتعلقة بمصادر ومرافق التعلم.

10.التنسيق مع وحدة الصيانة والخدمات بشأن تحقيق متطلبات الصحة والسلامة في مرافق وتجهيزات الكلية مع توفير التدريب المناسب للمستخدمين. وتوفير إجراءات أمن تتميز بالكـفاءة لحـماية المرافق والتجهيزات المخصصة للتدريس والبحث العلمي، مع تحديد واضح للمسؤوليات. وتوفير أنظمة ذات كفاءة عالية لضمان السلامة الشخصية لهيئة التدريس والموظفين والطلبة.

11- تقويم ما يتم توفيره من مرافق وتجهيزات خاصة بالتدريس والمعامل والبحث لتحديد مدى كفايتها لحاجة الكلية وجودتها والخدمات المتصلة بها بالإضافة إلى وضع آليات محددة للتعامل مع هذه الآراء والاستجابة لها, ورفع تقرير للجهات المختصة.

المبادرات التي تحقق الأهداف :

1- توفير الكتب والمراجع اللازمة للعملية التعليمية بالتعاون مع الاقسام العلمية بالكلية .

2-  تدريب الطلاب واعضاء هيئة التدريس على استخدام المكتبة الرقمية وقواعد المعلومات .

3- تدريب الطلاب واعضاء هيئة التدريس على استخدام مصادر التعلم الحديثة .