كلمة رئيس القسم

كلمة منسق القسم

     الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، سيدنا محمد النبي الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين ، وبعد ،،،

     فقد شرّف الله – عزّ وجل – اللغة العربية ، فجعلها لغةً لكتابه العزيز ، وتبيانًا لما فيه من شرائع وأحكام ، وحفظها بحفظ القرآن ، فبقيت مع مرور الأعوام ، وكرّ الليالي والأيام . لذا أقبل عليها طلاب العلم منذ القدم ، ينهلون من معينها ، ويقطفون من ثمار علومها : أصواتًا ، ونحوًا ، وصرفًا ، وبلاغةً ، وأدبًا ، ودلالة .

      وقد حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على تعليم هذه اللغة ، فعنت بها منذ المراحل الدراسية الأولى ، وأنشأت لها الأقسام المتخصصة في الجامعات ، وارتقت بها – بعد ذلك – في برامج الدراسات العليا . ويمثل قسم اللغة العربية في كلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران واحدًا من هذه الأقسام التي تُعنى باللغة العربية : تعليمًا ، وتعلمًا ، وهو اليوم يحتضن عددًا من الطلاب والطالبات الذين ارتأوا أن يكونوا من حملة لواء لغة القرآن .

     ولمّا كان الطالب بحاجة – دائمًا – إلى بعض الدلائل والعلامات التي تنير له الدرب ، يسرنا أن نقدم له بعض المعلومات الخاصة بقسم اللغة العربية بكليتنا من هذا خلال الموقع كدليل نطمح من خلاله إلى إعطاء صورة جلية عن القسم : نشأةً ، ورسالةً ، ورؤيةً ، وأهدافًا . كما سيجد فيه الطالب والمتابع على حدٍّ سواء وصفًا كاملاً للوحدات الدراسية ، والمقررات التعليمة ، بالإضافة إلى عدد من الضوابط واللوائح المنظمة للقبول والتسجيل ، والدراسة ، والاختبارات ، مضيئًا له – بإذن الله تعالى – الطريق في مسيرته التعليمية بالمرحلة الجامعية .

والله نسأل أن يوفقنا جميعًا إلى ما يحبه ويرضاه ، إنّه سميع مجيب

                                                                                               منسق القسم       

                                                                               د . عامر فائل محمد بلحاف