وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والآداب بشرورة تنفذ برنامج حقوق وواجبات ومسؤوليات الطالب الجامعي


وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والآداب بشرورة تنفذ برنامج حقوق وواجبات ومسؤوليات الطالب الجامعي

قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية بالتعاون مع قسم اللغة العربية ،  بتعريف الطلاب،   بحقوق وواجبات الطالب التي يكفلها ويفرضها النظام، سعيا منها لضرورة المحافظة عليها، وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 24 / 6  / 1441 هـ وقد تطرق مقدم البرنامج الدكتور محمد حافظ مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية إلى جملة من الحقوق كتوفير البيئة الدراسية المناسبة لتحقيق الاستيعاب والدراسة بيسر وسهولة من خلال توفير كافة الإمكانيات التعليمية المتاحة،

والحصول على المادة التعليمية والمعرفية المرتبطة بالمقررات الجامعية التي يدرسها، وذلك وفقا للأحكام واللوائح الجامعية التي تحكم العمل الأكاديمي، والحصول كذلك على الخطط الدراسية بالكلية او القسم والتخصصات المتاحة له، والاطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة، وإجراءات تسجيله للمقررات التي يتيحها له النظام وقواعد التسجيل، مع مراعاة ترتيب الأولوية في تسجيل الطلاب وفق ضوابط عادلة عند عدم إمكانية تحقيق رغبات جميع   الطلاب في تسجيل مقرر ما، وكيفية حذف او إضافة الي مقرر، أو حذف الفصل الصيفي بأكمله، وفقا لما يتيح نظام الدراسة والتسجيل في الجامعة في الفترة المحددة لذلك والمعلن عنها للطلاب.أو التأجيل والاعتذار عن الاستمرار في الدراسة لعذر تقبله جهة الاختصاص.وكذلك  إجراء كافة الاختبارات التي تعقد للمقرر مالم يكن هناك مانع نظامي يحول دون إجرائها وفقا للوائح والتعليمات الخاصة بذلك على أن يتم إعلام الطالب بحرمانه من دخول الاختبار قبل ذلك بوقت كاف. وبأحقية الطالب طلب مراجعة لإجابته في الاختبار النهائي وغيره وفق ما تقرره اللوائح والقرارات الصادرة عن الجامعة في تنظيم آلية تلك المراجعة وضوابطها.ومعرفة النتائج التي حصل عليها في الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية التي أداها بعد الانتهاء من تصحيحها واعتمادها. ليتطرق بعدها إلى  واجبات الطالب الجامعي من  الانتظام في الدراسة، والقيام بكافة المتطلبات الدراسية في ضوء القواعد والمواعيد المنظمة لبدء الدراسة ونهايتها، والتحويل والتسجيل والاعتذار والتأجيل والحذف والإضافة، وذلك وفقا للأحكام الواردة باللوائح والأنظمة السارية بالجامعة. واحترام أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعمال من منسوبي الجامعة وغيرهم من منسوبي الشركات المتعاقدة مع الجامعة وغيرهم من الطلاب والزائرين لها، وعدم التعرض لهم بالإيذاء بالقول أو الفعل بأي صورة  كانت. وكذلك  احترام القواعد والترتيبات المتعلقة بسير المحاضرات والانتظام فيها، وعدم التغيب عنها إلا بعذر مقبول وفقا للوائح والنظم. والتزام الطالب بالقواعد والترتيبات المتعلقة بالاختبارات وعدم الغش أو محاولته، أو انتحال الشخصية أو التزوير أو ادخال مواد او أجهزة ممنوعة في قاعة الاختبار أو المعامل أو المساعدة في ارتكاب أي من تلك التصرفات.

و التزامه أيضا بالإرشادات والتعليمات التي يوجهها المسئول أو المراقب في قاعة الاختبارات أو المعامل، وعدم الاخلال بالهدوء أثناء أداء الاختبارات. وقد أثرى الطلاب البرنامج بمناقشاتهم ومداخلاتهم.