وحدة تنمية المهارات بكلية العلوم والآداب بشرورة تنظم دورة تدريبية بعنوان (معايير الجودة في التعليم الإلكتروني) عن بعد - College of Science and Arts Sharoura

مسار التنقل

ناشر الأصول

null وحدة تنمية المهارات بكلية العلوم والآداب بشرورة تنظم دورة تدريبية بعنوان (معايير الجودة في التعليم الإلكتروني) عن بعد

وحدة تنمية المهارات بكلية العلوم والآداب بشرورة تنظم دورة تدريبية بعنوان (معايير الجودة في التعليم الإلكتروني) عن بعد نظمت وحدة تنمية المهارات بالكلية مساء يوم الأربعاء الموافق 12/ 4 / 1443 هـ ما بين الساعة السابعة والنصف حتى التاسعة والنصف مساءً عبر منصة البلاك بورد دورة تدريبية بعنوان (معايير الجودة في التعليم الإلكتروني) ، قدمها سعادة وكيل عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد د. عادل أحمد آل سليمان، واستهدفت أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالكلية. وهدفت الدورة إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير جودة المقررات الإلكترونية، و تهيئة و تنفيذ عملية اعتماد جودتها، وتحديد الثغرات و فرص التطوير فيها، وطرح المشاريع المناسبة لسد الثغرات والاستفادة من فرص التحسين. وقد أوضح مقدم الدورة مفهوم الجودة وعلاقتها بالتعلم الإلكتروني، مبينًا نشأة منظمة الكوالتي ماترز ومعاييرها، ومعايير هيئة تقويم التعليم والتدريب، ومعايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني وتطبيقاتها، مؤكدًا على أهمية معايير الجودة في التعليم الإلكتروني حيث إنّه أصبح ملازمًا للحديث عن التعليم الإلكتروني نفسه؛ و ذلك لما تملكه المعايير والجودة من أهمية في إنتاج تعلم إلكتروني متميز. ثم تطرق الدكتور آل سليمان إلى بيان أقسام الشهادات الاحترافية في جودة التعليم الإلكتروني، من حيث المستوى التأسيسي، والمستوى المتقدم؛ وذلك بهدف تطوير المعارف وإكساب المتقدم المهارات اللازمة لتقييم منظومة التعليم الإلكتروني بأكملها أو جزءًا منها ومن مخرجاتها، إضافة إلى تسهيل إجراء التغييرات اللازمة للتأكد من حصول المعلمين والمتعلمين على تجربة تعليم إلكترونية تحقق معايير الجودة في التعليم الإلكتروني. كما تهدف الشهادة إلى إكساب المتقدم الخبرات اللازمة للتأكد من حصول المحتوى التعليمي أو التدريبي على الدعم والتطوير اللازمين لتعزيز النجاح الأكاديمي لكل متعلّم، وضمان موائمته لأهداف برنامج التعليم الإلكتروني ورؤيته ورسالته. وقد ختم مقدم الدورة بالتأكيد على أن جودة التعليم الإلكتروني لا تكمن في توصيل المعلومات إلكترونياً إلى الطالب فقط، ولكنها تعني التفاعل بين عناصر العملية التعليمية في بيئة التعليم الإلكتروني المحترف. وقد سادت الدورة المناقشات الفاعلة بين الحضور الذين أثروها بمداخلاتهم وآرائهم.