اخبار الكلية

« عودة

دورة أساسيات الحاسب الآلي

دورة (  أساسيات الحاسب الآلي) في رحاب كلية العلوم والآداب بشرورة

نظمت وحدة الدعم الطلابي في كلية العلوم والآداب بشرورة بالتعاون مع قسم علوم الحاسب  يوم الأربعاء الموافق 23 / 3 / 1441 هـ ما بين الساعة السادسة حتى التاسعة مساءً الدورة التدريبية (  أساسيات الحاسب الآلي)، قدمها الطالبان عبدالرحمن محمد آل عاص و محمد عجيان آل عاطف القحطاني. وقد تطرق الطالب عبدالرحمن في محور الدورة الأول للتعريف ببرامج الكمبيوتر، إذ تنقسم إلى برامج مساعده وبرامج نظام تشغيل، وبرامج تطبيقية،  ثم شرح تصنيفات البرمجيات من حيث المستوى: اللغات العليا واللغات الدنيا واللغات البرمجية، وبيّن أن هناك الكثير من اللغات التي تستخدم في كثير من المجالات  مثل HTML التي تستخدم لبناء المواقع، و Prolog التي تستخدم في الذكاء الأصطناعي.

وتطرق الطالب محمد في المحور الثاني من الدورة إلى العتاد- الاجزاء الصلبة  في الكمبيوتر - وأجزاء الحاسب RAM و ROM، وحدة المعالجة المركزية، وكرت الشاشة،  وعملية تجميع الحاسب، وكيف يتم تجميع مكونات الحاسب،  ومواصفات الحاسب الجيد، وكيفية معرفة مديل وسرعة المعالجات وأحجام الرامات، وشرح أجزاء العتاد، حيث شرح بدايةً كيفية عمل تبريد هوائي احترافي، ومن ثم  أماكن وأجزاء مكونات الحاسب ، ثم بعد ذلك تحدث عن تجربتة الشخصية في تجميع جهاز الحاسب الآلي الخاص به، والذي قام بتجميعه بنفسه من قطع ذات جودة عالية، من حيث الرام، والهاردسك، وكرت الشاشة، وغيرها،  الأمر الذي أضفى على الطلاب المتعة والرغبة في الاطلاع والرغبة والطموح بتقليد زميلهم.

 وقد أظهرت الدورة تفاعلاً إيجابيًّا من قبل طلاب القسم، وركزت على المناقشة الفاعلة. نُفذت الدورة بإشراف الدكتور أحمد عبده العطاب.