home - Ghaida Alzahrani

د. غيداء بنت علي صالح الزهراني

المسمى الوظيفي

أستاذ مشارك
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس

 


المؤهلات العلمية

بكالوريوس اللغة الإنجليزية
ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
دكتوراه المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

الخبرات

معيد 24/1/1433هـ
محاضر 20/11/1433هـ
أستاذ مساعد 14/5/1439هـ
أستاذ مشارك 18/5/1443هـ

التخصصات والمهارات

أولاً/ الأعمال الإدارية:

  1. مستشارة في إدارة الهوية المؤسسية بالإدارة العامة للاتصال المؤسسي بالجامعة اعتباراً من 2-11-1443هـ.
  2. رئيس تحرير صحيفة صدى الجامعة.
  3. وكيلة لكلية العلوم والآداب بشرورة (شطر الطالبات) في الفترة من 16-4-1439هـ وحتى 16-4-1443هـ.
  4. مشرفة على كلية العلوم والآداب بشرورة (شطر الطالبات) في الفترة من 5-1-1439هـ. حتى 6-4-1439هـ.
  5. مشرفة على الشؤون الإدارية بكلية العلوم والآداب بشرورة لعام 1433-1434هـ
  6. مشرفة على قسم التربية ورياض الأطفال بكلية العلوم والآداب بشرورة للفصل الدراسي الثاني من العام 1433هـ.
ثانياً/ اللجان:
  1. عضو اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالجامعة اعتباراً من 19-12-1442هـ ولمدة عامين.
  2. عضو اللجنة الدائمة المنظمة ليوم المهنة بجامعة نجران.
  3. عضو اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم الوطني 92.
  4. عضو لجنة الاختبارات المهنية واختبارات نهاية البرنامج بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية لعام 1442-1443هـ
  5. عضو لجنة تطوير خصائص خريجي جامعة نجران للعام 1443هـ- عمادة التطوير والجودة.
  6. عضو اللجنة المؤقتة لإعادة هيكلة كلية العلوم والآداب بشرورة والتخصصات الملحقة بها- وكالة الجامعة للشؤون التعليمية- 1443هـ
  7. عضو اللجنة المشكلة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية لدراسة وإعداد هيكلة فرع جامعة نجران بشرورة لتكون بمسمى جامعة شرورة.
  8. عضو اللجنة المختصة لدراسة قائمة المجلات المستوفية لضوابط التصنيف المعتمدة في تخصصات العلوم الشرعية واللغة العربية لصرف مكافأة بدل التميز.
  9. عضو مجلس كلية العلوم والآداب بشرورة من عام 1439هـ حتى 16-4-1443هـ.
  10. عضو المجلس الاستشاري بكلية العلوم والآداب بشرورة من العام 1439 حتى 1441ه
  11. عضو مجلس الدعم الطلابي بكلية العلوم والآداب بشرورة من عام 1439هـ حتى 1441هـ.
  12. عضو لجنة المعيدين والمحاضرين بكلية العلوم والآداب بشرورة للعام 1439 حتى 1441هـ.
  13. عضو لجنة الترقيات والابتعاث بكلية العلوم والآداب بشرورة من العام 1439 حتى العام 1441ه
  14. عضو لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس والترقيات لعام 1442هـ.
  15. عضو اللجنة الفرعية لحفل التخرج بجامعة نجران للعام الجامعي 1440-1441هـ
  16. مشرفة على اللجان الاختبارية بكلية العلوم والآداب بشرورة - شطر الطالبات من العام 1439هـ حتى 1442هـ.
  17. مشرفة لجنة الحالات الطلابية بكلية العلوم والآداب بشرورة لشطر الطالبات لعام 1440هـ.
ثالثاً/ أنشطة خاصة بجودة التعليم العالي
  1. عضو لجنة التخطيط والتطوير بوحدة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بشرورة لعام 1434هـ.
  2. عضو لجنة مشروع "دراسة حديثة لاحتياجات سوق العمل والمجتمع"- أحد المشروعات التطويرية للخطة الاستراتيجية لجامعة نجران- كلية العلوم والآداب بشرورة لعام 1434هـ.
  3. عضو لجنة مشروع "إنشاء وحدة متابعة الخريجين بكافة الوحدات الأكاديمية بالكلية" - أحد المشروعات التطويرية للخطة الاستراتيجية لجامعة نجران- كلية العلوم والآداب بشرورة لعام 1434هـ.
  4. عضو لجنة تطوير المقررات بقسم التربية ورياض الأطفال بكلية العلوم والآداب بشرورة من العام 1439هـ حتى تاريخه.
  5. عضو لجنة التخطيط والمتابعة بوحدة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بشرورة لعام 1438-1439هـ.
  6. عضو لجنة التعليم والتعلم بوحدة التطوير والجودة بكلية العلوم والآداب بشرورة من العام 1439هـ وحتى تاريخه.
  7. عضو مجلس إدارة وحدة التطوير والجودة من العام 1439هـ حتى 1443هـ.
  8. عضو لجنة التحليل البيئي أحد اللجان التنفيذية لإعداد وتصميم الخطة الاستراتيجية الثانية لجامعة نجران.

الدورات التدربية

 

الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم المحتوى الإلكتروني
دبلوم الحاسب الآلي التطبيقي
مهارات الاتصال في الحوار
الخرائط الذهنية
فن مهارات التدريس
برنامج معارف للإدارة المدرسية
إدارة العقل واللياقة الذهنية
التخطيط وإعداد الدروس
الأهداف التعليمية
أزمة البحث العلمي
المهارات الاجتماعية في التدريس
استخدام قواعد المعلومات
نحن والحوار
إدارة مشروعات الخطة الاستراتيجية
ورشة عمل "نظام 4MAT في التعليم الجامعي"
ورشة عمل "كيف تنشر أعمالك، أوراق البحث العلمي؟
ورشة عمل "عم تبحث في قواعد البيانات العالمية عند تقييم مجلة ما من أجل الفهرسة؟"
كيف تنشر ورقتك (بحثك) العلمية؟
أنماط المراجع في النشر
مدخل إلى علم التحليل الإحصائي للمواد المنشورة، كيف تعد المنشورات والاقتباسات، كيف يحسب عامل أثر المجلة والمؤشرات الأخرى؟
التقنيات الحديثة في أساليب التوثيق العلمي
حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والتوزيع
الكتابة وفق معايير المجلات العلمية المصنفة
أخلاقيات البحث العلمي وحلول "قارنتQARNET" لتسجيل وحماية الأبحاث والتحقق من الأصالة
أساسيات ومهارات البحث في البيئة الرقمية
ضبط الجودة وتقييم أنشطة التعلم الإلكتروني
تصميم وقياس نواتج التعلم
مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية
تصميم خطط التحسين المستمر وفقاً للنظام الداخلي للجودة
مؤشرات الأداء: أداة لقياس وتقييم الأداء
جودة القيادة تصنع الفرق
طرق التواصل في بيئة العمل
الهوية الرقمية تسويق أم احتراق
مهارات العرض الشفهي
العمل الجماعي والتواصل-طرق التواصل
سلسلة بناء الذات-تقدير الذات والفعالية
تعامل طلبة الدراسات العليا مع الاختبارات المعيارية للغة الإنجليزية
مهارات استخدام قاعدة Web of Science
خطوات ومراحل تأليف الكتب
أساليب ومهارات تسويق الكتب عالمياً
صياغة مخرجات التعلم للبرامج والمقررات الدراسية
المواصفات الفنية للكتاب المثالي
التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات المعلوماتية
مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية
مهارات المستقبل: ماهيتها، أنواعها، وكيفية تطويرها
تنمية مهارات التعلم في المناهج الدراسية
تنمية المهارات البحثية وتقويمها
البرنامج التدريبي لتأهيل المراجعين (سقف)
ورش الدعم الفني للقائمين على بناء برامج إعداد المعلم في الجامعات
إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج
نظام إعداد الخطط الدراسية (جامعة نجران)
ورشة عمل إدراج اللغة الصينية في الجامعات
An editor's guide to writing a review article
التسعير التصميمي
القيادة التحولية: استخدم قوتك لتمكين الآخرين
مدخل إلى الهندسة الاجتماعية
تدريب المدربين
المعالجة المسبقة للبيانات للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي باستخدام MATLAB  للموهوبين
ورشة عمل: أهمية ريادة الأعمال في الجامعات
SAGE Business Cases Webinar
SAGE Research Methods
Research Methods
دور التقنية في البحث العلمي
البحث العلمي في العلوم الاجتماعية: إشكالية المنهجية أم منهجية الإشكالية
المجلات المفترسة
How to turn your thesis into an article?
كيف تختار وعاء النشر المُناسب لبحثك؟
إضاءات قانونية
إدارة المهام المتعددة وترتيب الأولويات
هندسة الإجراءات وأتمتتها
البحث النوعي
الملكيات الفكرية وتراخيص التقنية
محاضرة فكر آمن لوطن آمن
مستودع المقررات النموذجي -أساس

الأبحاث العلمية

الأبحاث العلمية المنشورة:

  1. ورقة عمل بعنوان "ملفات E-Portfolio كأسلوب تقويم في التدريس الجامعي"، قُدمت في الملتقى العالمي للمبدعين في التدريس الجامعي بمدينة الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بتاريخ 22-24/3/1434هـ.، الموافق 3-5/2/2013م.
  2. ورقة عمل بعنوان "التوأمة المهنية" قُدمت في ملتقى البحث العلمي وتطوير التعليم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، بتاريخ 2-4/7/1436ه، الموافق 21-23/4/2015م.
  3. بحث مُشترك بعنوان "فعالية برنامج السنة التحضيرية بجامعة أم القرى في تأهيل الطالبات للالتحاق بالكليات الجامعية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية"، المؤتمر الدولي الثاني لتطوير البحث العلمي في التعليم العالي، ماليزيا- كوالالمبور26-29/8/1436هـ الموافق 13-16 يونيو 2015م.
  4. ورقة عمل بعنوان "التكامل التربوي بين التعليم العام والعالي.. طبيعة العلاقة وسبل التكامل" قُدمت في المؤتمر السابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية جستن "التكامل التربوي بين التعليم العام والعالي" والمُنعقد في جامعة الملك سعود بالرياض، في الفترة من 21-23/5/1437هـ، الموافق 1-3/3/2016م.
  5. بحث بعنوان:
The Effectiveness of Using Podcasting in Improving Listening and Speaking Skills of English Language" was presented at the 7th International Conference on Teaching, Education & Learning (ICTEL), 13-14-6-2018, Singapore.
  1. بحث بعنوان:An analytical Study of the Contents of the Upgraded English Course “Flying High” of First Secondary Grade” ، المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء، العدد العاشر، محرم، 1440هـ. (2018).
  2. بحث مُشترك بعنوان "المعوقات التي تواجه المرأة السعودية في تحقيق دورها التنموي وسُبل تجاوزها" قُدم في المؤتمر الأول لدراسات المرأة السعودية"، المنعقد بمركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الفترة من 15-16-2-1440ه الموافق 24-25-10-2018م.
  3. بحث بعنوان:
"The Reasons behind the Weakness of Speaking English among English Department’s Students at Najran University”, New York, Journal of Education and Human Development, Vol. 8, No.1, 2019.
  1. ورقة عمل بعنوان:
 The Use of Mother Tongue in the English Class”, 16th ICTEL 2019 – International Conference on Teaching, Education & Learning, 27-28 August, Italy, Rome, University of Washington.
  1. ورقة عمل بعنوان "توظيف التقنيات الحديثة في برامج إعداد المعلم (إطار التيباك TPACK أنموذجاً)؛ قُدم في المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل، والمنعقد بجامعة الملك خالد بأبها في الفترة من 7-8/4/1441هـ الموافق 4-5/12/2019م.
  2. بحث بعنوان  “The Effect of Using Infographics on English Vocabulary Retention of the second Intermediate Graders” ، مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الثامن، 2020.
  3. بحث بعنوان:
Assessing the EFL Student Teachers Academic and Teaching Performance at Najran University in the Light of ACTFL Proficiency Guidelines,2021, Journal of King Abdulaziz University: Arts & Humanities.
  1. ورقة عمل بعنوان:
Impact of Globalization on the English Language Teaching Among EFL Learners, The European Conference on Education, University College London, London, United Kingdom | July 14–17, 2022.
  1. بحث بعنوان:
Impact of COVID-19 on the English Language Teaching among Saudi EFL Learners, 2022, Journal of King Abdulaziz University: Arts & Humanities.
  1. بحث بعنوان:

The Effect of Micro-Flipped Classroom in the Context of Distance Learning on TESOL Master Students' Achievement, World Journal of English Language, 2022.
16. بحث بعنوان:
Using Artificial Intelligence for Improving Saudi Learners’ EFL Speaking Performance, Under Publication.
الكتب العلمية:
1. “English Language Teaching: Principles and Practice”- 2021.

المقررات الدراسية

استراتيجيات التعليم والتعلم
التدريب الميداني للغة الإنجليزية
 

الساعات المكتبية

الوصف

  8-9 9-10 10-11 11-12 12-1 1-2
الأحد
Sunday
          ساعة مكتبية
الاثنين
Monday
           
الثلاثاء
Tuesday
           
الأربعاء
Wednesday
           
الخميس
Thursday
      ساعة مكتبية ساعة مكتبية ساعة مكتبية