اللائحة التنظيمية - unit of academic guidance

اللائحة التنظيمية

 

اللائحة التنظيمية لطلاب الانتساب

 

1-  يعامل الطالب المنتسب كالطالب المنتظم فيما لم تنص عليه هذه اللائحة.

2-  الرسوم المالية:

أ‌-     الرسوم المالية للفصل الدراسي ألفان ريال.

ب‌-  الطالب الراغب في الاعتذار عن الفصل الدراسي بعد انتهاء الوقت الرسمي للاعتذار ، ينفذ له الاعتذار ولا تعاد له الرسوم الدراسية .

ج‌- الطالبة التي لم يمض على تخرجها من الثانوية أكثر من سنتين ، يتم قبولها في تخصص الدراسات الإسلامية واللغة العربية بلا رسوم مالية.

ح‌-  تعامل الطالبة المفصولة أو المنذرة أكاديمياً من الانتظام كالطالبة المستجدة في الانتساب من حيث الرسوم المالية.

خ‌- تعفى الطالبة من الرسوم المالية عند تحويلها من الانتظام إلى الانتساب ما لم تكن مفصولة أو منذرة أكاديمياً  في تخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

د‌-  الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط الإعفاء من الرسوم يتم تواصلهم مع وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين على أن يتم تسجيلهم على الفصل الدراسي الثاني من كل عام، وضوابط الإعفاء كالآتي:

1.   تعبئة المشهد المرفق من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل.

2.   إحضار السجل المدني الذي يثبت علاقة الطالب بأسرته.

3.   شريحة من الأحوال المدنية متضمنة بيانات مهنة الطالب.

4.   شريحة من التأمينات الاجتماعية متضمنة بيانات مهنة الطالب.

5.   شريحة من الغرفة التجارية تفيد بعدم حصوله على سجل تجاري.

6.   ألا يزيد عمر الطالب (30 سنة).

7.   يتوقف الإعفاء من الرسوم الدراسية بعد دراسة المستوى الأول عند نزول المعدل التراكمي للطالب عن (3).

8.   التوقيع على التعهد المرفق.

ذ‌-  يعامل الطلاب المعفيين من الرسوم في الحركات الأكاديمية معاملة غيرهم من طلاب الانتساب الملزمين بالسداد.

ر‌-   يعفى الطالب المفصول أكاديميا من الرسوم إذا كان من الأسر المحتاجة حسب القرارت السامية بشأن الأسر المحتاجة.

3-   التعامل مع المتعثرين :

الطالب المنتسب يعامل كالطالب المنتظم فيسجل له من مستواه والمستويين اللذين يليانه بحيث لا يقل عدد الساعات عن (12) ساعة ولا تزيد في قسم الإدارة العامة عن (18) ساعة ، وفي قسم اللغة العربية عن(18) ساعة ، وفي قسم الدراسات الإسلامية عن (19) ساعة  .

4-   إعادة القيد :

أ‌)     يحق للطالب المطوي قيده أو المنقطع لعدم سداد الرسوم أو لعدم حضور الاختبارات التقدم بطلب إعادة القيد إلى القسم العلمي الذي يدرس به.

ب‌)   يعامل الطالب المنتسب المفصول أكاديمياً معاملة الطالب المنتظم.

5-  التأجيل والاعتذار:

أ‌-  يحق للطالب طلب تأجيل الفصل الدراسي في حالة تقدمه بطلب إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين قبل بدء الفصل الدراسي المراد تأجيله.

ب‌-   يحق للطالب التقدم بطلب الاعتذار عن الفصل الدراسي في حالة تقدمه بطلب إلى القسم العلمي الذي يدرس به في الوقت المحدد للاعتذار حسب التقويم الجامعي لطلاب الانتساب.

ت‌-   الطالب الراغب في الاعتذار عن الفصل الدراسي بعد انتهاء الوقت الرسمي للاعتذار عليه التقدم بطلب إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين لإنهاء الإجراءات المالية ثم يرفع لعمادة القبول والتسجيل لتنفيذ الاعتذار.

6-     المعادلات والتحويل :

المعادلات :

أ‌-   يعادل للطالبة الزائرة من جامعة نجران إلى جامعة أخرى المواد التي درستها شريطة أن تكون دراستها بموافقة الجامعة وبما لا يزيد عن (40%) من ساعات الخطة وبما يتفق مع اللائحة والتي تنص أن لا يسمح للطالبة أن تدرس خارج الجامعة كطالبة زائرة إلا بعد أن تقضي بالجامعة على الأقل فصل دراسي واحد وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2) .

ب‌-تعادل المواد الدراسية لطالب الانتساب حسب الشروط التالية :

1-أن تكون الدراسة في جامعة معترف بها من وزارة التعليم – التعليم العالي  

2-أن يكون الطالب لا يزال مقيداً على الدراسة (غير منقطع أو متخرج) عدا طلاب كلية المجتمع أو عمادة خدمة المجتمع بجامعة نجران.

3-يعادل للطالب بما لا يزيد عن  (40%) من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (75%).

 

ج‌- التحويل الخارجي :

يقبل الطالب المتقدم بالتحويل من جامعة إلى جامعة نجران بالشروط التالية:

1)    لم يقض في الجامعة التي درس بها أكثر من ثلاثة فصول دراسية .

2)    أن لا يقل معدله التراكمي عن (2.5) من (5) أو ما يعادلها .

3)    يعادل للطالب بما لا يزيد عن  (40%) من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (75%).

4)   أن يكون تحويله على تخصص مناظر .

5)   أن لا يكون منقطع عن الدراسة في جامعته .

6)  يؤخذ باللوائح المنظمة للتحويل والمعادلات في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب .

د‌-    التحويل من الانتساب إلى الانتظام :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل من الانتساب إلى الانتظام إذا حقق الشروط التالية :

1)    أن يكون تسجيله بالجامعة بعد تخرجه من الثانوية بما لا يزيد عن خمس سنوات.

2)   أن يحصل على معدل تراكمي لفصل دراسي لا يقل عن (3.5)، أو فصلين دراسيين بمعدل تراكمي لا يقل عن (3).

3)   لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .

4)   لا يتجاوز عمره 30 سنة.

5)   أن يكون سعودي الجنسية.

6)   إحضار مشهد إثبات مهنة من الأحوال المدنية والتأمينات الاجتماعية.

هـ - التحويل الداخلي بين تخصصات الانتساب في الجامعة :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل بين الأقسام العلمية في الانتساب حسب الشروط التالية :

1)   لا يقل معدله التراكمي عن (3) للتحويل لقسم الإدارة ، ومعدل(2) للتحويل للأقسام الأخرى.

2)   لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .

3)   أن تنطبق اللوائح المنظمة للتحويل في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب.

و ـ تحويل الطلاب المتخرجين من كلية المجتمع:

يحول خريجي كلية المجتمع إلى الانتساب بعد أن تقوم الكليات بالنظر في المقررات التي يمكن معادلتها للطلاب والرفع بالمعاملة إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين لسداد الرسوم المالية وعلى الوحدة تحويلها بعد ذلك إلى عمادة القبول والتسجيل لإكمال إجراءات القبول.

ز ـ التحويل بدون معدل:

يتم تحويل الطلاب الغير حاصلين على معدل تراكمي على أن تتوفر في الطالب الآتي:

1-  تحقيق الطالب شروط القبول والتسجيل بالقسم المحول إليه.

2-  دفع مبلغ 500 خمس مئة ريال رسوم التحويل بدون معدل.

 

 

7-    سداد الرسوم المالية :

فترة سداد الرسوم المالية تكون خلال الستة الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي ، وفي حالة عدم السداد في تلك الفترة يطوى قيد الطالب .

8-  الحذف والإضافة :

 للطالب أن يحذف أو يضيف أي مادة في الأسبوع المخصص له وهو الأسبوع الثامن في الدراسة  ما لم يتعارض ذلك مع وضعه الأكاديمي ، بحيث يتم بيان ذلك الموعد على التقويم الجامعي على الموقع الإلكتروني للجامعة(www.nu.edu.sa) .

9-    إعادة الرسوم :

في حالة الانسحاب من الجامعة عن الفصل الدراسي في فترة ما قبل الاختبارات بخمسة أسابيع يعاد للطالب مبلغ (1500 ) ريال.

 

 

 

 

 

 

10-                    التدريب الميداني

م

المادة

الساعات

1

مهارات الاتصال ( 212دار)

2

2

مهارات التفكير والتعليم ( 151 ترب )

2

3

أصول الإدارة ( 101دار)

3

4

تاريخ الدولة السعودية  ( 101ترخ )

2

5

السيرة النبوية ( 131حيث )

2

 

                     ‌أ-         لطلاب المستوى الثامن بقسمي الدراسات الإسلامية واللغة العربية الاختيار في التطبيق الميداني في التعليم أو دراسة المواد البديلة، والمواد البديلة هي كالآتي:

                 ‌ب-     يتم تسجيل التدريب الميداني للطلاب المتخرجين في حالة أن يبقى عليه ثلاث مواد فأقل من الخطة الدراسية.

                  ‌ج-      موعد اختيار التطبيق الميداني يكون قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي على أن تتوفر في المتقدم الشروط الآتية.

v   إحضار مشهد من صاحب الصلاحية في جهة العمل تفيد بالتفرغ لمدة فصل دراسي..

v   الطلاب الذين لا يعملون عليهم إحضار شريحة من الأحوال المدنية والتأمينات الاجتماعية تبين مهنة الطالب.

                   ‌د-       تعتبر درجة التربية الميدانية درجة نجاح ورسوب ولا يبنى عليها أي تقدير.

11-  الفصل الأكاديمي:

أولاً: طلاب المستويات (6-7-8) والذي يفصل أكاديمياً لتجاوز المدة النظامية للدراسة ، يعطى الطالب فرصة استثنائية لمدة ثلاثة فصول دراسية على أن لا يزيد مجموع الساعات المتبقية عن أربعين ساعة شريطة أن لا يقل معدله التراكمي عن اثنين طيلة الفصول الاستثنائية الثلاثة .

ثانياً: الفصل الأكاديمي لضعف المعدل التراكمي للطالب يعطى الطالب فرصة على أن تكون الساعات المتبقية للطالب لا تزيد عن (40) ساعة شريطة الآتي:

1_ أن يحصل الطالب في أول فصل يمنح فيه الفرصة على معدل (2) فأكثر 

2_  بافتراض نجاحه في جميع المواد بتقدير جيد يحصل على  معدل تراكمي لا يقل عن (2).

ثالثاً: الطالب المفصول أكاديميا يمكن تسجيله كطالب مستجد حسب شروط القبول والتسجيل.

رابعاً: الطالب المنتظم المفصول أكاديميا والمحول إلى الانتساب لا يحق له التحويل مرة أخرى إلى الانتظام.

رابعاٍ: الطالب المنتظم أو المنتسب المفصول أكاديميا والراغب في التسجيل انتساب لا تعادل له أي مادة من المواد التي درسها سابقاً.

خامساً: الطالب المفصول أكاديمياً بثلاثة إنذارات والحاصل على معدل (1.97) أو أكثر يعطى فرصة أخيرة بجدول مشروط.

12-  فقدان البطاقة الجامعية:

في حالة فقدان البطاقة الجامعية فيلزم الطالب الخطوات التالية:

أ‌-    مراجعة عمادة القبول والتسجيل.

ب‌-                      الإعلان عن فقدها في إحدى الصحف اليومية.

ج‌-                         دفع غرامة مالية قدرها مئتي ريال.

13-                    ضوابط إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبار:

 

اللائحة التنظيمية لطلاب الانتساب

 

1-  يعامل الطالب المنتسب كالطالب المنتظم فيما لم تنص عليه هذه اللائحة.

2-  الرسوم المالية:

أ‌-     الرسوم المالية للفصل الدراسي ألفان ريال.

ب‌-   الطالب الراغب في الاعتذار عن الفصل الدراسي بعد انتهاء الوقت الرسمي للاعتذار ، ينفذ له الاعتذار ولا تعاد له الرسوم الدراسية .

ج‌- الطالبة التي لم يمض على تخرجها من الثانوية أكثر من سنتين ، يتم قبولها في تخصص الدراسات الإسلامية واللغة العربية بلا رسوم مالية.

ح‌-  تعامل الطالبة المفصولة أو المنذرة أكاديمياً من الانتظام كالطالبة المستجدة في الانتساب من حيث الرسوم المالية.

خ‌- تعفى الطالبة من الرسوم المالية عند تحويلها من الانتظام إلى الانتساب ما لم تكن مفصولة أو منذرة أكاديمياً  في تخصصي الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

د‌-  الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط الإعفاء من الرسوم يتم تواصلهم مع وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين على أن يتم تسجيلهم على الفصل الدراسي الثاني من كل عام، وضوابط الإعفاء كالآتي:

1.   تعبئة المشهد المرفق من الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل.

2.   إحضار السجل المدني الذي يثبت علاقة الطالب بأسرته.

3.   شريحة من الأحوال المدنية متضمنة بيانات مهنة الطالب.

4.   شريحة من التأمينات الاجتماعية متضمنة بيانات مهنة الطالب.

5.   شريحة من الغرفة التجارية تفيد بعدم حصوله على سجل تجاري.

6.   ألا يزيد عمر الطالب (30 سنة).

7.   يتوقف الإعفاء من الرسوم الدراسية بعد دراسة المستوى الأول عند نزول المعدل التراكمي للطالب عن (3).

8.   التوقيع على التعهد المرفق.

ذ‌-  يعامل الطلاب المعفيين من الرسوم في الحركات الأكاديمية معاملة غيرهم من طلاب الانتساب الملزمين بالسداد.

ر‌-   يعفى الطالب المفصول أكاديميا من الرسوم إذا كان من الأسر المحتاجة حسب القرارت السامية بشأن الأسر المحتاجة.

3-   التعامل مع المتعثرين :

الطالب المنتسب يعامل كالطالب المنتظم فيسجل له من مستواه والمستويين اللذين يليانه بحيث لا يقل عدد الساعات عن (12) ساعة ولا تزيد في قسم الإدارة العامة عن (18) ساعة ، وفي قسم اللغة العربية عن(18) ساعة ، وفي قسم الدراسات الإسلامية عن (19) ساعة  .

4-   إعادة القيد :

أ‌)   يحق للطالب المطوي قيده أو المنقطع لعدم سداد الرسوم أو لعدم حضور الاختبارات التقدم بطلب إعادة القيد إلى القسم العلمي الذي يدرس به.

ب‌)  يعامل الطالب المنتسب المفصول أكاديمياً معاملة الطالب المنتظم.

5-  التأجيل والاعتذار:

أ‌-     يحق للطالب طلب تأجيل الفصل الدراسي في حالة تقدمه بطلب إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين قبل بدء الفصل الدراسي المراد تأجيله.

ب‌-   يحق للطالب التقدم بطلب الاعتذار عن الفصل الدراسي في حالة تقدمه بطلب إلى القسم العلمي الذي يدرس به في الوقت المحدد للاعتذار حسب التقويم الجامعي لطلاب الانتساب.

ت‌-  الطالب الراغب في الاعتذار عن الفصل الدراسي بعد انتهاء الوقت الرسمي للاعتذار عليه التقدم بطلب إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين لإنهاء الإجراءات المالية ثم يرفع لعمادة القبول والتسجيل لتنفيذ الاعتذار.

6-     المعادلات والتحويل :

المعادلات :

أ‌-      يعادل للطالبة الزائرة من جامعة نجران إلى جامعة أخرى المواد التي درستها شريطة أن تكون دراستها بموافقة الجامعة وبما لا يزيد عن (40%) من ساعات الخطة وبما يتفق مع اللائحة والتي تنص أن لا يسمح للطالبة أن تدرس خارج الجامعة كطالبة زائرة إلا بعد أن تقضي بالجامعة على الأقل فصل دراسي واحد وبمعدل تراكمي لا يقل عن (2) .

ب‌-تعادل المواد الدراسية لطالب الانتساب حسب الشروط التالية :

1-أن تكون الدراسة في جامعة معترف بها من وزارة التعليم – التعليم العالي 

2-أن يكون الطالب لا يزال مقيداً على الدراسة (غير منقطع أو متخرج) عدا طلاب كلية المجتمع أو عمادة خدمة المجتمع بجامعة نجران.

3-يعادل للطالب بما لا يزيد عن  (40%) من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (75%).

 

ج‌- التحويل الخارجي :

يقبل الطالب المتقدم بالتحويل من جامعة إلى جامعة نجران بالشروط التالية:

1)    لم يقض في الجامعة التي درس بها أكثر من ثلاثة فصول دراسية .

2)    أن لا يقل معدله التراكمي عن (2.5) من (5) أو ما يعادلها .

3)    يعادل للطالب بما لا يزيد عن  (40%) من ساعات الخطة الدراسية للقسم شريطة الاتفاق في ساعات المادة ، وفي توصيفها بما لا يقل عن (75%).

4)   أن يكون تحويله على تخصص مناظر .

5)   أن لا يكون منقطع عن الدراسة في جامعته .

6)  يؤخذ باللوائح المنظمة للتحويل والمعادلات في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب .

د‌-    التحويل من الانتساب إلى الانتظام :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل من الانتساب إلى الانتظام إذا حقق الشروط التالية :

1)    أن يكون تسجيله بالجامعة بعد تخرجه من الثانوية بما لا يزيد عن خمس سنوات.

2)   أن يحصل على معدل تراكمي لفصل دراسي لا يقل عن (3.5)، أو فصلين دراسيين بمعدل تراكمي لا يقل عن (3).

3)   لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .

4)   لا يتجاوز عمره 30 سنة.

5)   أن يكون سعودي الجنسية.

6)   إحضار مشهد إثبات مهنة من الأحوال المدنية والتأمينات الاجتماعية.

هـ - التحويل الداخلي بين تخصصات الانتساب في الجامعة :

يحق للطالب التقدم بطلب التحويل بين الأقسام العلمية في الانتساب حسب الشروط التالية :

1)   لا يقل معدله التراكمي عن (3) للتحويل لقسم الإدارة ، ومعدل(2) للتحويل للأقسام الأخرى.

2)   لا يكون قد تجاوز ثلاثة فصول دراسية .

3)   أن تنطبق اللوائح المنظمة للتحويل في الانتظام مما يقتضي الأخذ به في الانتساب.

و ـ تحويل الطلاب المتخرجين من كلية المجتمع:

يحول خريجي كلية المجتمع إلى الانتساب بعد أن تقوم الكليات بالنظر في المقررات التي يمكن معادلتها للطلاب والرفع بالمعاملة إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي للمنتسبين لسداد الرسوم المالية وعلى الوحدة تحويلها بعد ذلك إلى عمادة القبول والتسجيل لإكمال إجراءات القبول.

ز ـ التحويل بدون معدل:

يتم تحويل الطلاب الغير حاصلين على معدل تراكمي على أن تتوفر في الطالب الآتي:

1-  تحقيق الطالب شروط القبول والتسجيل بالقسم المحول إليه.

2-  دفع مبلغ 500 خمس مئة ريال رسوم التحويل بدون معدل.

 

 

7-    سداد الرسوم المالية :

فترة سداد الرسوم المالية تكون خلال الستة الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي ، وفي حالة عدم السداد في تلك الفترة يطوى قيد الطالب .

8-  الحذف والإضافة :

 للطالب أن يحذف أو يضيف أي مادة في الأسبوع المخصص له وهو الأسبوع الثامن في الدراسة  ما لم يتعارض ذلك مع وضعه الأكاديمي ، بحيث يتم بيان ذلك الموعد على التقويم الجامعي على الموقع الإلكتروني للجامعة(www.nu.edu.sa) .

9-    إعادة الرسوم :

في حالة الانسحاب من الجامعة عن الفصل الدراسي في فترة ما قبل الاختبارات بخمسة أسابيع يعاد للطالب مبلغ (1500 ) ريال.

 

 

 

 

 

 

10-                    التدريب الميداني

م

المادة

الساعات

1

مهارات الاتصال ( 212دار)

2

2

مهارات التفكير والتعليم ( 151 ترب )

2

3

أصول الإدارة ( 101دار)

3

4

تاريخ الدولة السعودية  ( 101ترخ )

2

5

السيرة النبوية ( 131حيث )

2

 

                     ‌أ-         لطلاب المستوى الثامن بقسمي الدراسات الإسلامية واللغة العربية الاختيار في التطبيق الميداني في التعليم أو دراسة المواد البديلة، والمواد البديلة هي كالآتي:

                 ‌ب-     يتم تسجيل التدريب الميداني للطلاب المتخرجين في حالة أن يبقى عليه ثلاث مواد فأقل من الخطة الدراسية.

                  ‌ج-      موعد اختيار التطبيق الميداني يكون قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي على أن تتوفر في المتقدم الشروط الآتية.

v   إحضار مشهد من صاحب الصلاحية في جهة العمل تفيد بالتفرغ لمدة فصل دراسي..

v   الطلاب الذين لا يعملون عليهم إحضار شريحة من الأحوال المدنية والتأمينات الاجتماعية تبين مهنة الطالب.

                   ‌د-       تعتبر درجة التربية الميدانية درجة نجاح ورسوب ولا يبنى عليها أي تقدير.

11-                    الفصل الأكاديمي:

أولاً: طلاب المستويات (6-7-8) والذي يفصل أكاديمياً لتجاوز المدة النظامية للدراسة ، يعطى الطالب فرصة استثنائية لمدة ثلاثة فصول دراسية على أن لا يزيد مجموع الساعات المتبقية عن أربعين ساعة شريطة أن لا يقل معدله التراكمي عن اثنين طيلة الفصول الاستثنائية الثلاثة .

ثانياً: الفصل الأكاديمي لضعف المعدل التراكمي للطالب يعطى الطالب فرصة على أن تكون الساعات المتبقية للطالب لا تزيد عن (40) ساعة شريطة الآتي:

1_ أن يحصل الطالب في أول فصل يمنح فيه الفرصة على معدل (2) فأكثر 

2_  بافتراض نجاحه في جميع المواد بتقدير جيد يحصل على  معدل تراكمي لا يقل عن (2).

ثالثاً: الطالب المفصول أكاديميا يمكن تسجيله كطالب مستجد حسب شروط القبول والتسجيل.

رابعاً: الطالب المنتظم المفصول أكاديميا والمحول إلى الانتساب لا يحق له التحويل مرة أخرى إلى الانتظام.

رابعاٍ: الطالب المنتظم أو المنتسب المفصول أكاديميا والراغب في التسجيل انتساب لا تعادل له أي مادة من المواد التي درسها سابقاً.

خامساً: الطالب المفصول أكاديمياً بثلاثة إنذارات والحاصل على معدل (1.97) أو أكثر يعطى فرصة أخيرة بجدول مشروط.

12-                    فقدان البطاقة الجامعية:

في حالة فقدان البطاقة الجامعية فيلزم الطالب الخطوات التالية:

أ‌-    مراجعة عمادة القبول والتسجيل.

ب‌-    الإعلان عن فقدها في إحدى الصحف اليومية.

ج‌-   دفع غرامة مالية قدرها مئتي ريال.

13-   ضوابط إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبار:

أ‌)       للطالب أن يتقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق الإجابة إلى القسم العلمي على ألا يتجاوز تقديم الطلب أسبوعين من نهاية فترة الاختبارات النهائية للفصل الذي يرغب الطالب مراجعة أوراق إجابة أحد مقرراته.

ب‌)  ألا يكون الطالب قد سبق أن تقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أحد الاختبارات وثبت عدم صحة طلبه .

ج‌)   لا يجوز أن يتقدم الطالب بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أكثر من مقرر واحد في الفصل الدراسي ، وفي حالة ثبوت صحة دعواه في مراجعة تلك المادة فيجوز له طلب إعادة تصحيح مادة أخرى .

د‌)      تعد استمارة تتضمن البيانات الواردة (  أ ، ب ، ج ) بالإضافة إلى بيانات ( اسم الطالب,ورقمه الجامعي , ورقم المقرر ورمزه واسمه, والفصل الدراسي , والمعدل التراكمي , والإنذارات التي سجلت عليه , وتاريخ الاختبار , ومبررات طلب إعادة التصحيح , وتعهد من الطالب بصحة المعلومات التي قدمها ) .

هـ ) في حال الموافقة على إعادة التصحيح , يوكل التصحيح إلى أستاذ المادة ، فإن اقتنع الطالب بالنتيجة بعد التصحيح وإلا يحال التصحيح إلى أستاذ آخر لإعادة تصحيح أوراق الإجابة ويرفع تقرير بذلك لعميد الكلية أو رئيس القسم,ويعتبر رأي القسم أو الكلية نهائياً .  

أ‌)       للطالب أن يتقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق الإجابة إلى القسم العلمي على ألا يتجاوز تقديم الطلب أسبوعين من نهاية فترة الاختبارات النهائية للفصل الذي يرغب الطالب مراجعة أوراق إجابة أحد مقرراته.

ب‌)  ألا يكون الطالب قد سبق أن تقدم بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أحد الاختبارات وثبت عدم صحة طلبه .

ج‌)   لا يجوز أن يتقدم الطالب بطلب إعادة تصحيح أوراق إجابة أكثر من مقرر واحد في الفصل الدراسي ، وفي حالة ثبوت صحة دعواه في مراجعة تلك المادة فيجوز له طلب إعادة تصحيح مادة أخرى .

د‌)      تعد استمارة تتضمن البيانات الواردة (  أ ، ب ، ج ) بالإضافة إلى بيانات ( اسم الطالب,ورقمه الجامعي , ورقم المقرر ورمزه واسمه, والفصل الدراسي , والمعدل التراكمي , والإنذارات التي سجلت عليه , وتاريخ الاختبار , ومبررات طلب إعادة التصحيح , وتعهد من الطالب بصحة المعلومات التي قدمها ) .

هـ ) في حال الموافقة على إعادة التصحيح , يوكل التصحيح إلى أستاذ المادة ، فإن اقتنع الطالب بالنتيجة بعد التصحيح وإلا يحال التصحيح إلى أستاذ آخر لإعادة تصحيح أوراق الإجابة ويرفع تقرير بذلك لعميد الكلية أو رئيس القسم,ويعتبر رأي القسم أو الكلية نهائياً .