كلمة رئيس قسم الكيمياء

بسم الله الرحمن الرحيم


    تأسس قسم الكيمياء عام 1423هــ مع بداية تأسيس كلية التربية للبنات إبان تبعيتها لوكالة تعليم البنات، ويمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم والتربية تخصص كيمياء، وقد تخرجت أول دفعة من خريجات القسم العام 1427 هــ. وقد انضمت الكلية لجامعة نجران باسم كلية العلوم والآداب بشروره (بنات) مع نشأة الجامعة العام 1427هـ، دونما تغيير في مسمى الدرجة العلمية التي يمنحها القسم مع تطوير مقرراته لنظام المستويات. ومن الجدير بالذكر حصول الجامعة على الاعتماد المؤسسي العام الماضي 1440هـ، وتم اختيار برنامج الكيمياء من أحد البرامج التي بدأ العمل عليها لاعتمادها برامجيا، كما انه تم تطوير برنامج الكيمياء من برنامج تربوي الى برنامج علمي، وقد اعتمدت الخطة الدراسية للبرنامج من قبل لجنة الخطط والبرامج بالجامعة بعد ان قام القسم بإعدادها بالتعاون مع القسم المناظر له بكلية العلوم والآداب بنجران، ومن المتوقع تخرج اول دفعه في برنامج الكيمياء العلمي بعد سنتين ونص من الان بمشيئة الله.

يتميز قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب بشروره بتجهيزات معمليه وكوادر علميه مميزة أكاديميا وبحثيا وقد حمل القسم على عاتقه مسؤولية إعداد كوادر بشرية مسلحة بالعلم والمعرفة للمساهمة في تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة 2030 من خلال رفد سوق العمل بقطاعيه الحكومي والخاص والمشاركة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع بما يحقق التنمية المستدامة لمملكتنا الغالية.

انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي تتطلع لاقتصاد معرفي ونظرا لموقع الجامعة الجغرافي وقربها من الربع الخالي، فقسم الكيمياء بشروره، يتطلع الى أن تصبح معظم ابحاثه في الأبحاث الموجهة والمهتمة في قطاعات البيئة والمياه والثروة المعدنية في منطقة الربع الخالي واكتشاف بعض من اسراره وكنوزه.

 

د. مبخوت بن عبدالله الصيعري

رئيس قسم الكيميـاء